استعن بالله حديث شريف حفظ
----------------------
عن ابن عباس قال : كنت خلف رسول الله صلى الله عليه و سلم يوماً فقال :
" يا غلام إنى أعلمك كلمات ، احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، و إذا استعنت فاستعن بالله ، و اعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك ، و لو اجتمعت على أن يضروك بشئ لم يضروك إلا بشئ قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام و جفت الصحف " 0
(رواه الترمذى)
المفردات :
ابن عباس : عبد الله بن عباس
كنت خلف رسول الله : كنت أركب وراءالرسول دابته
غلام : صبى ج ( غلمان – أغلمة )
احفظ الله يحفظك : احفظ حقوق الله عليك يكن لك حافظاً
تجاهك : أمامك – معك سألت : طلبت المساعدة
استعنت : طلبت العون الأمة : الناس ج ( الأمم )
مظاهر الجمال :
يا غلام : أسلوب نداء للتنبيه و يفيد حرص الرسول على تعليم الناشئة
إنى أعلمك : أسلوب مؤكد بإن – كلمات : نكرة للتعظيم
احفظ - اسال – استعن: أسلوب أمر للنصح و الإرشاد
يحفظك – تجده تجاهك : نتيجة لما قبله 0
إذا سألت – إذا استعنت : أسلوب شرط يفيد اليقين و حذف المفعول به لعموم المسائل المادية و المعنوية 0
اعلم : أسلوب أمر للتنبيه 0
لم ينفعوك إلا بشئ : أسلوب قصر للتوكيد و التخصيص 0
قد كتبه : أسلوب مؤكد بقد 0
التضاد بين ( ينفعوك – يضروك ) ( لك – عليك ) 0000
رفعت الأقلام و جفت الصحف : تعبير يدل على ضرورة التسليم بالقضاء و القدر و فى ذلك راحة للنفس
معلومات هامة
عبدالله بن عباس هو ابن عم الرسول و لقب بحبر الأمة و ترجمان القرآن 0
نحفظ الله بأداء الفروض و تنفيذ أوامره و ترك نواهيه – و يحفظنا الله برعايتنا و تيسيرالأمور 0
إذا حفظنا حقوق الله علينا نعيش فى سلام و أمان و يتحقق التقدم و الاستقرار فى المجتمع 0
الدروس المستفادة :
1 – لا يعلم الغيب إلا الله
2 – لا راد لقضاء الله و الرضا بالقضاء و القدر
3 – الله هو النافع و الضار
4 – أهمية التعليم و التربية للصغار لأنهم رجال المستقبل
-------------------------------------
حب الوطن شعر مصطفى صادق الرافعى حفظ
1 – بلادى هواها فى لسانى و فى دمى يمجدها قلبى و يدعو لها فمـــى
2 – و لا خير فيمن لا يحــــــــب بلاده و لا فى حليف الحب إن لم يتيم
3 – و من تؤوه دار فيجحد بفضلهـــــا يكن حيواناً فوقه كل أعجـــــــم
4 – ألم تر أن الطير إن جاء عشـــــــه فآواه فى أكنافه يترنــــــــــــــم ؟
5 – و من يظلم الأوطان أو ينس حقها تجئه فنون الحادثات بأظلـــــم
6 – و ما يرفع الأوطان إلا رجالهـــــا و هل يترقى الناس إلا بسلــــم ؟
7 – و من يتقلب فى النعيم شقى بـــــه إذا كان من آخاه غير منعــــــم
المفردات :
هواها : حبها يمجدها : يعظمها × يحقرها حليف : صديق حليف الحب : المحب الذى لا ينقطع حبه دائماً يتيم : يشغله حبه دائماً تؤوه : تضمه × تطرده دار : وطن ج ديار – دور يجحد : ينكر × يعترف فضلها : خيرها ج أفضال – فضول أعجم : لا يتكلم ج أعاجم عشه : بيته ج أعشاش - عشوش أكنافه : جوانبه م كنف يترنم : يغنى × ينوح – يبكى فنون : أنواع م فن آخاه : صاحبه × عاداه
الحادثات : المصائب م الحادثة أظلم : أشد ظلماً يترقى : يصعد × يهبط
يتقلب : يعيش النعيم : السعادة و الراحة × الشقاء شقى : تعب × نعم- سعد
مظاهر الجمال :
بلادى : الإضافة إلى ياء المتكلم تفيد شدة حب الشاعر لبلاده
هواها فى لسانى : تدل على دوام الحديث عن بلاده لشدة حبه لها
يمجدها قلبى : صور القلب إنسان يمجد - حليف الحب : صور القلب بالصديق
يدعو لها فمى : أجمل من يدعو لها لسانى لأنها تدل على كثرة الدعاء
تؤوه دار : صور الوطن ( الدار ) بأم تضم أولادها
يكن حيواناً : صور الإنسان الذى يجحد فضل وطنه عليه بالحيوان للتحقير
فوقه كل أعجم : وصف للحيوان لشدة تحقير الإنسان الجاحد لفضل وطنه عليه
ألم تر أن الطير : أسلوب استفهام للتقرير – أسلوب مؤكد بإن
يترنم : نوحى بالسعادة تجئه فنون الحادثات: صور فنون الحادثات أشخاص تأتى- و الجمع يدل على الكثرة ما يرفع الأوطان إلا رجالها : أسلوب قصر للتوكيد و التخصيص و خص الرجال دون النساء للتغليب
هل يترقى ؟ : أسلوب استفهام للنفى يتقلب : تدل على كثرة النعيم
(النعيم × شقى) (النعيم × غير منعم) : تضاد يوضح المعنى و يؤكده
-------------------------------------------
خلال كريمة حافظ إبراهيم حفظ
1 – إنى لتطربنى الخلال كريمـــــــة طرب الغريب بأوبة و تلاقى
2 – و تهزنى ذكرى المرؤة و الندى بين الشمائل هزة المشتـــاق
3 - فإذا رزقت خليقة محمــــــــودة فقد اصطفاك مقســم الأرزاق
4 – فالناس هذا حظه مــــــــال و ذا علم و ذاك مكارم الأخـــــلاق
5 – و المال إن لم تدخره محصنـــــاً بالعلم كان نهاية الإمـــــــلاق
6 – و العلم إن لم تكتنفه شمائــــــــل تعليه كان مطية الإخفــــــــاق
7 – لا تحسبن العلم ينفع وحـــــــــده ما لم يتوج ربه بخـــــــــــلاق
المفردات :
تطربنى : تسعدنى ×00000 الخلال : الصفات م 000000
أوبة : عودة ×00000 تلاقى : لقاء الأهل و الأحباب ×00000
تهزنى : تسعدنى و تحرك أحاسيسى ذكرى : أخبار
المروءة : الشهامة × الخسة الندى : الكرم ج00000×00000
الشمائل : الصفات الكريمة م 0000 المشتاق : المحب الشديد
خليقة : خصلة ج 00000 محمودة : طيبة × 00000000
اصطفاك : اختارك مقسم الأرزاق : الله سبحانه و تعالى
حظه : نصيبه ج 00000 ذا : هذا ذاك : ذلك
مكارم : محاسن م 0000000 تدخره : تحفظه و توفره ×0000000
محصناً : محفوظاً الإملاق : الفقر الشديد ×00000000
تكتنفه : تحوطه و تصونه × 000000 تعليه : ترفعه × 000000
مطيه : وسيلة ج 00000 الإخفاق : الفشل ×00000000
لا تحسبن : لا تظنن يتوج : يكلل و يزين
ربه : صاحبه ج 000000 خلاق : نصيب من الخير
مظاهر الجمال :
البيت الأول : أسلوب مؤكد بإن و اللام و المفعول المطلق 0
و تصوير سعادة الشاعر بالأخلاق الحميدة بسعادة الغريب عند العودة و لقاء الأهل و الأحباب – وصف الأخلاق بالكريمة دليل على دقة الشاعر لأن حدد الأخلاق التى تسعده0
البيت الثانى : تصوير لسعادة الشاعر بأخبار الشهامة و الكرم بسعادة المحب الشديد - و أسلوب مؤكد بالمفعول المطلق 0
البيت الثالث : صور الخليقة بالرزق – و أسلوب مؤكد بقد 0- نتيجة لما قبله – دليل على أن صاحب الخلق الحميد مثل صاحب الرزق الكثير 0
البيت الرابع : تقسيم جميل لحظوظ الناس 0
البيت الخامس : صور العلم بالحصن – تضاد بين " المال – الإملاق "
البيت السادس : صور العلم بالكنز الذى يحاط حوله – صور الشمائل بالسور حول العلم – صور العلم بدون أخلاق بالمطية للفشل 0
البيت السابع : أسلوب نهى للنصح و الإرشاد –وأجمل من ( لا تحسب ) لأنه مؤكد بالنون – صور الأخلاق بالتاج الذى يتحلى به الإنسان 0
--------------------------------------
رسالة إلى ابنى د/ فاخر عاقل
1– ما أول شئ يحب الأب أن يفتح عين ابنه عليه ؟
1– ما أول حقيقة مهمة و أساسية يحب الأب أن يفتح عين ابنه عليها ؟
2– ما الفرق بين تطور الأزمنة السابقة و زماننا ؟
3– ما مظاهر التغيير فى الزمن ؟
4– ما هى الحقيقة البارزة التى تحول الحياة إلى ما هو أحسن ؟
5– ماذا منح الله للإنسان ؟
6- بما وصف الأب الإنسان الذى يعطل عقله و يتنازل عن حريته ؟
7– ما فائدة العقل كما حدد الأب ؟ 8- ما فائدة الحرية كما حدد الأب ؟
9– ما الأساس الذى حددة الأب لاختيار العمل ؟
10– ما الحقيقة المهمة التى من واجب الأب أن يفتح بصيرة ابنه عليها ؟
11– ما المقصود بالسر الخطير ؟ 12– ما السعادة ؟
13– مما حذر الأب ابنه ؟
14– الأخلاق ليست مجرد0000،000،000 و إنما هى 00،000،000؛000
15– الخلق الحسن فى 0000،0000،0000 0
16– بما أمر الأب ابنه ؟
17– من صميم الأخلاق الفاضلة أن يتطابق 00000،00000فى حدود 0000 و أن يتوازن 0000،0000 و أن يتعاون 0000،000 وأن تتناسق000،000
18– ما الشرط الواجب توافره لكى يستطيع الابن أن يحقق نصائح الأب ؟
19– ما سر الصحة الجيدة ؟ 20– بما نجدد قوتنا ؟
21– ما المقصود بالآلة الرائعة
22– ماذا يحدث إذا لم يمارس الجسم الرياضة ؟
23– من أمثلة الهواية النافعة 000،000 لا تنس أن تكون 000000000
24– لماذا أطال الكاتب على ابنه ؟ 25– بم دعا الكاتب لابنه ؟
26– أحسن الأب ختام الرسالة 0 وضح
27– الرسالة من فن 0000،و تتكون من 0000،000،00000 0
28- يتميز أسلوب الكاتب بـ 0000،00000،0000،0000 0
---------------------------------------
سفينة نوح ( سورة هود ) " حفظ "
قال تعالى : " و أوحى إلى نوح أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن فلا تبتئس بما كانوا يفعلون * و اصنع الفلك بأعيننا ووحينا و لا تخاطبنى فى الذين ظلموا إنهم مغرقون * و يصنع الفلك و كلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه قال إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون * فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه و يحل عليه عذاب مقيم * حتى إذا جاء أمرنا و فار التنور قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين و أهلك إلا من سبق عليه القول و من آمن و ما آمن معه إلا قليل "
المفردات :
أوحى : ألهم-أخبر و الوحى هو الإلهام لا تبتئس : لا تحزن
يفعلون : يعبدون الأصنام الفلك : السفينة – السفن
بأعيننا و وحينا : بحفظنا و رعايتنا تخاطبنى : تحدثنى ظلموا : عبدوا الأصنام (ظلموا أنفسهم ) مغرقون : هالكون × ناجون ملأ : جماعة ج ( أملاء ) سخروا : استهزأوا × احترموا
يخزيه : يهينه و يذله × يعزه يحل : ينزل مقيم : دائم × منقطع جاء أمرنا :نزل العذاب (وعدنا بالطوفان) فارالتنور : نبع الماء من الأرض من شدة الغليان ج " تنانير "
التنور : الفرن الذى يخبز فيه من كل زوحين : من كل صنف ذكر و انثى
إلا من سبق عليه القول : زوجته و ابنه "كنعان"
مظاهر الجمال :
أوحى : فعل مبنى للمجهول للعلم بالفاعل و هو الله 0
لن يؤمن 00إلاـــ ما آمن 00إلا قليل : أسلوب قصر يفيد التوكيد و التخصيص 0
لا تبتئس : أسلوب نهى للنصح و الإرشاد 0
اصنع - احمل: أسلوب أمر للنصح و الإرشاد 0
بأعيننا و وحينا : دليل على حفظ الله و رعايته 0 لا تخاطبنى : نهى للتحذير
إنهم مغرقون – إنا نسخر – أنه : أسلوب مؤكد بإن 0
كلما : أداة شرط تفيد تكرار فعل السخرية 0
عذاب يخزيه : دليل على شدة العذاب و ما فيه من ذل و مهانة 0
عذاب مقيم : دليل على خلود العذاب و استمراره 0 حتى : تفيد الغاية و الهدف
الفعل المضارع يفيد التجدد و الاستمرار و استحضار الصورة 0
قال تعالى :
" و قال اركبوا فيها بسم الله مجراها و مرساها إن ربى لغفور رحيم * و هى تجرى بهم فى موج كالجبال و نادى نوح ابنه و كان فى معزل يا بنى اركب معنا و لا تكن مع الكافرين "
المفردات :
بسم الله : على بركة الله مجراها : سير السفينة فى الماء ج(مجارى)
مرساها : مكان وقوف السفينة ج ( مراسى ) معزل : معزول بعيداً ×(مجتمع)
مظاهر الجمال :
اركبوا ــ اركب : أمر للنصح و الإرشاد
بسم الله : دليل على ضرورة الاستعانة بالله فى كل الأمور 0
مجراها ــ مرساها : تضاد يوضح المعنى و يؤكده 0
إن ربى لغفور رحيم : أسلوب مؤكد بإن و اللام 0
غفور رحيم : صيغة مبالغة تدل على كثرة المغفرة وكثرة الرحمة 0
موج كالجبال : تشبيه للموج بالجبال – يدل على ارتفاع الموج 0
يا بنى : أسلوب نداء للتنبيه و الإشفاق و هى أجمل من "يا ابنى " لأنها تدل على الحب و الحنان و العطف 0 لا تكن : أسلوب نهى للتحذير 0
إن : أداة شرط للشك × إذا : أداة شرط لليقين
معلومات عامة
سيدنا نوح هو أول الرسل - كان قوم نوح يعبدون الأصنام (ود – سواع – يغوث – يعوق – نسرا ) و هؤلاء كانوا رجالاً صالحين و ماتوا و أراد قومهم تكريمهم فعملوا تلك التماثيل وبمرور السنين و تعاقب الأجيال نسى الناس أصل التماثيل فوسوس لهم الشيطان أنها آلهتهم و آلهة آبائهم و يجب أن يعبدوها حتى ترضى عنهم و تباركهم – عاش سيدنا نوح 950 سنة – كان سيدنا نوح يعمل نجاراً –سخر منه قومه لأنه بنى السفينة وسط الصحراء – سفينة نوح كانت ثلاثة أدوار ، الأعلى للطيور و الأوسط للمؤمنين و الأسفل للحيوانات – فور التنور علامة على بداية الطوفان و ركوب نوح و من معه السفينة -
----------------------------------------
سمكة تنصح أبناءها دراسة للشاعر : إبراهيم العرب
1 – نصائح الآبـــــــــاء للأبنـــــــاء مثــــل دواء مبـــرئ للــــداء
2 – قد أخذت سمكــــة كبيــــــــــــرة تنصـــح أولاداً لهــا صغيــرة
3 – قالت : بناتــى كن وسط النهــــر واسبحــن ، لا تجئـن نحو البر
4 – و كان هذا القــــول فى الشتـــاء و الماء يهمـى مــن فم السماء
5 – و عـــم هــذا المــاء كــل الأرض منتشــراً فـى طولها و العرض
6 – و عند ذاك فارق النـهر السمـــك و عــام فيمــا حوله من البرك
7 – حتــــــى إذا ما قلـــــت الميــــــاه و رجـــع النهـــر إلــى مجـراه
8 – لم تستطـــع أن ترجـــــع الأسماك و عــم فيهـــا الويـل و الهلاك
9 – و هالـــك من ســـار فـــى هـــواه مخالفــــــاً فـــى سيــــره أبــاه
المفردات :
مبرئ : شاف × ممرض داء : مرض ج أدواء أخذت : بدأت البر : الشاطئ ج البرور يهمى : ينزل بغزارة عم : غطى و انتشر فارق : غادر و ترك البرك : مستنقع الماء مجراه : مكان جريانه الويل : العذاب الهلاك : الفناء و الموت × النجاة
هواه : حبه و رغبته و ميوله ج أهواء سيره : مشيه
مظاهر الجمال :
نصائح مثل دواء : تشبيه نصائح الآباء للأبناء بالدواءالشافى 0
قد أخذت سمكة تنصح أولاداً : أسلوب مؤكد بقد و تصوير للسمكة بأم تنصح أولادها
( كبيرة × صغيرة ) ( طولها × عرضها ) : تضاد يوضح المعنى و يؤكده
قالت بناتى : تصوير السمكة بأم تحدث بناتها0
( كن – اسبحن – لا تجئن ) : أمران و نهى للنصح و الإرشاد 0
فم السماء : تصوير للسماء بإنسان له فم 0
عم الويل و الهلاك : تصوير الويل و الهلاك أشياء مادية تنتشر و العطف للتوكيد 0
هالك من سار فى هواه : حكمة
مخالفاً فى سيره أباه : أسلوب قصر للتوكيد و التخصيص 0
اعتمد الشاعر على موسيقى الكلمات مثل:
( دواء – داء ) ( الشتاء – السماء ) 0
---------------------------------------
وادى الكنانة الشاعر /محمد الهراوى دراسة
1 – دعت مصر فلبينا كرامــــــــــاً و مصر لنا فلا ندع الزمامـــــــا
2 – قياماً تحت رايتها قيامـــــــــــاً أمامكم العلا ، فامضوا أمامـــــا
3 – هناك المجد يدعوكم فهبـــــوا و ليس يروعكم فى المجد خطب
4 – لعمر المجد ما فى المجد صعب تردى الذل من يخشى الحمامـا
5 – لنا ذكر مع الماضى مجيــــــــد لنا أمل يجــــــد بنـــا بعيــــــــد
المفردات :
دعت : نادت لبينا : أجبنا كراماً : م " كريم "
ندع : نترك الزماما : الخيط – الحبل "المسئولية"
قياماً : نهوضاً أمامكم العلا : اطلبوا الرفعة و الشرف
امضوا : تقدموا هبوا : استيقظوا يروعكم : يخيفكم
خطب : أمر شديد لعمر : قسم تردى : لبس
الذل : الهوان يخشى : يخاف الحِمام : الموت
ذِكر : سيرة مجيد : عظيم يجد : يدفعنا
مواطن الجمال : دعت مصر فلبينا : صورالشاعر مصر أم تنادى أبناءها- الفاء تدل على سرعة الاستجابة 0 ـــــــــــــــــ لا ندع الزماما : أسلوب نفى يدل علي الحرص على مستقبل مصر و صور المسئولية بالزمام 0 هناك موسيقى بين كراما و الزماما
قياما : أسلوب أمر للنصح والإرشاد و تكرارها للتوكيد 0
تحت رايتها : تعبير يدل على الانتماء للوطن 0
أمامكم العلا – لنا ذكر – لنا أمل : أسلوب قصر للتوكيد و التخصيص – صور العلا شئ مادى أمامهم 0 ــــــ امضوا – هبوا : أسلوب أمر للنصح والإرشاد 0
هناك المجد : صور المجد بمكان بعيد – أسلوب قصر للتوكيد و التخصيص 0
المجد يدعوكم : صور المجد إنسان يدعو0ـــــــــــ ليس يروعكم فى المجد خطب : صور الشاعر الخطب بحيوان يخيف الناس – أسلوب نفى يفيد بث الطمأنينة0
لعمر المجد : أسلوب قسم يدل على أهمية و عظمة المجد 0
تردى الذل : صور الذل بالملابس 0
يخشى الحمام : صور الحمام حيوان مفترس يخشاه الناس 0
ذكر مجيد : وصف يدل على عظمة الذكريات 0
6 – كذلك مثلما سدنا نســـــود نرفع فوق هام النجم هامـــا
7 – فيا وادى الكنانة لن تزولا و فيك النيل يجرى سلسبيــلا
8 - يطوف بمائه عرضاً و طولاً و يبسط فيضه عاماً فعامـــــا
9 – بساطك سندس و ثراك تبر و جوك مشرق و شذاك عطر
10 – و نهرك كوثر و بنوك غر أبوا فى الله و الوطن انقساما
المفردات :
سدنا : أصبحنا سادة العالم هام : رأس م" هامة "
الكنانة:جعبة السهام و المراد ( مصر لأنها أرض السلاح ) ج ( كنائن )
سلسبيلا : ماء عذب ج ( سلاسب – سلاسيب )
يطوف : يدور فيضه : فيضانه
بساطك : فراشك و المراد أرضك الخضراء ج (بسط )
سندس : حرير أخضر ثراك : ترابك تبر : ذهب
شذاك : رائحتك كوثر : نهر فى الجنة ماؤه عذب
بنوك غر : أبناؤك مشهورين بالأفعال الكريمة م ( أغر ) أبوا : رفضوا
مظاهر الجمال :
هام النجم : صور النجم إنسان له رأس 0
سدنا نسود : تعبير يدل على عظمة المصريين فى الماضى و الحاضر 0
يا وادى الكنانة : أسلوب نداء للتعظيم و صور الوادى إنسان ينادى عليه و صورمصر بجعبة السهام 0
فيك النيل يجرى سلسبيلا : أسلوب قصر للتوكيد و التخصيص و يدل على الثقافة الدينية – و صور النيل إنسان يجرى 0
يطوف بمائه : صور النيل إنسان يطوف 0
عرضاً و طولاً : تضاد يوضح المعنى و يؤكده 0
عاماً فعاما : تعبير يدل على استمرار الفيضان 0
بساطك سندس : صور أرض مصر الخضراء بالسندس ( ثقافة دينية ) 0
ثراك تبر : صور تراب مصر بالذهب 0
نهرك كوثر : صور نهر النيل فى عذوبته بعذوبة نهر الكوثر فى الجنة 0
استخدام كاف الخطاب لاستحضار الصورة 0
---------------------------------------
مع تحيات ا / شريف فاضل
وتحياتى
ا / عبدالناصر احمد