مدرسة صفية زغلول الاعدادية بنات
أهلا ومرحبا بكم فى منتدياتنا
مدرسة صفية زغلول الاعدادية بنات
أهلا ومرحبا بكم فى منتدياتنا
مدرسة صفية زغلول الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمى تربوى يخدم العملية التعليمية والمدرسة والطلبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بنك اسئلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelnaser
المدير التنفيذى
abdelnaser


عدد المساهمات : 204
نقاط : 2590
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 58

بنك اسئلة Empty
مُساهمةموضوع: بنك اسئلة   بنك اسئلة Emptyالسبت مارس 16, 2013 9:12 pm

استعن بالله حديث شريف حفظ
----------------------

عن ابن عباس قال : كنت خلف رسول الله صلى الله عليه و سلم يوماً فقال :
" يا غلام إنى أعلمك كلمات ، احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، و إذا استعنت فاستعن بالله ، و اعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك ، و لو اجتمعت على أن يضروك بشئ لم يضروك إلا بشئ قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام و جفت الصحف " 0
(رواه الترمذى)
المفردات :
ابن عباس : عبد الله بن عباس
كنت خلف رسول الله : كنت أركب وراءالرسول دابته
غلام : صبى ج ( غلمان – أغلمة )
احفظ الله يحفظك : احفظ حقوق الله عليك يكن لك حافظاً
تجاهك : أمامك – معك سألت : طلبت المساعدة
استعنت : طلبت العون الأمة : الناس ج ( الأمم )
مظاهر الجمال :
يا غلام : أسلوب نداء للتنبيه و يفيد حرص الرسول على تعليم الناشئة
إنى أعلمك : أسلوب مؤكد بإن – كلمات : نكرة للتعظيم
احفظ - اسال – استعن: أسلوب أمر للنصح و الإرشاد
يحفظك – تجده تجاهك : نتيجة لما قبله 0
إذا سألت – إذا استعنت : أسلوب شرط يفيد اليقين و حذف المفعول به لعموم المسائل المادية و المعنوية 0
اعلم : أسلوب أمر للتنبيه 0
لم ينفعوك إلا بشئ : أسلوب قصر للتوكيد و التخصيص 0
قد كتبه : أسلوب مؤكد بقد 0
التضاد بين ( ينفعوك – يضروك ) ( لك – عليك ) 0000
رفعت الأقلام و جفت الصحف : تعبير يدل على ضرورة التسليم بالقضاء و القدر و فى ذلك راحة للنفس
معلومات هامة
عبدالله بن عباس هو ابن عم الرسول و لقب بحبر الأمة و ترجمان القرآن 0
نحفظ الله بأداء الفروض و تنفيذ أوامره و ترك نواهيه – و يحفظنا الله برعايتنا و تيسيرالأمور 0
إذا حفظنا حقوق الله علينا نعيش فى سلام و أمان و يتحقق التقدم و الاستقرار فى المجتمع 0
الدروس المستفادة :
1 – لا يعلم الغيب إلا الله
2 – لا راد لقضاء الله و الرضا بالقضاء و القدر
3 – الله هو النافع و الضار
4 – أهمية التعليم و التربية للصغار لأنهم رجال المستقبل
-------------------------------------
حب الوطن شعر مصطفى صادق الرافعى حفظ
1 – بلادى هواها فى لسانى و فى دمى يمجدها قلبى و يدعو لها فمـــى
2 – و لا خير فيمن لا يحــــــــب بلاده و لا فى حليف الحب إن لم يتيم
3 – و من تؤوه دار فيجحد بفضلهـــــا يكن حيواناً فوقه كل أعجـــــــم
4 – ألم تر أن الطير إن جاء عشـــــــه فآواه فى أكنافه يترنــــــــــــــم ؟
5 – و من يظلم الأوطان أو ينس حقها تجئه فنون الحادثات بأظلـــــم
6 – و ما يرفع الأوطان إلا رجالهـــــا و هل يترقى الناس إلا بسلــــم ؟
7 – و من يتقلب فى النعيم شقى بـــــه إذا كان من آخاه غير منعــــــم
المفردات :
هواها : حبها يمجدها : يعظمها × يحقرها حليف : صديق حليف الحب : المحب الذى لا ينقطع حبه دائماً يتيم : يشغله حبه دائماً تؤوه : تضمه × تطرده دار : وطن ج ديار – دور يجحد : ينكر × يعترف فضلها : خيرها ج أفضال – فضول أعجم : لا يتكلم ج أعاجم عشه : بيته ج أعشاش - عشوش أكنافه : جوانبه م كنف يترنم : يغنى × ينوح – يبكى فنون : أنواع م فن آخاه : صاحبه × عاداه
الحادثات : المصائب م الحادثة أظلم : أشد ظلماً يترقى : يصعد × يهبط
يتقلب : يعيش النعيم : السعادة و الراحة × الشقاء شقى : تعب × نعم- سعد
مظاهر الجمال :
بلادى : الإضافة إلى ياء المتكلم تفيد شدة حب الشاعر لبلاده
هواها فى لسانى : تدل على دوام الحديث عن بلاده لشدة حبه لها
يمجدها قلبى : صور القلب إنسان يمجد - حليف الحب : صور القلب بالصديق
يدعو لها فمى : أجمل من يدعو لها لسانى لأنها تدل على كثرة الدعاء
تؤوه دار : صور الوطن ( الدار ) بأم تضم أولادها
يكن حيواناً : صور الإنسان الذى يجحد فضل وطنه عليه بالحيوان للتحقير
فوقه كل أعجم : وصف للحيوان لشدة تحقير الإنسان الجاحد لفضل وطنه عليه
ألم تر أن الطير : أسلوب استفهام للتقرير – أسلوب مؤكد بإن
يترنم : نوحى بالسعادة تجئه فنون الحادثات: صور فنون الحادثات أشخاص تأتى- و الجمع يدل على الكثرة ما يرفع الأوطان إلا رجالها : أسلوب قصر للتوكيد و التخصيص و خص الرجال دون النساء للتغليب
هل يترقى ؟ : أسلوب استفهام للنفى يتقلب : تدل على كثرة النعيم
(النعيم × شقى) (النعيم × غير منعم) : تضاد يوضح المعنى و يؤكده
-------------------------------------------

خلال كريمة حافظ إبراهيم حفظ
1 – إنى لتطربنى الخلال كريمـــــــة طرب الغريب بأوبة و تلاقى
2 – و تهزنى ذكرى المرؤة و الندى بين الشمائل هزة المشتـــاق
3 - فإذا رزقت خليقة محمــــــــودة فقد اصطفاك مقســم الأرزاق
4 – فالناس هذا حظه مــــــــال و ذا علم و ذاك مكارم الأخـــــلاق
5 – و المال إن لم تدخره محصنـــــاً بالعلم كان نهاية الإمـــــــلاق
6 – و العلم إن لم تكتنفه شمائــــــــل تعليه كان مطية الإخفــــــــاق
7 – لا تحسبن العلم ينفع وحـــــــــده ما لم يتوج ربه بخـــــــــــلاق
المفردات :
تطربنى : تسعدنى ×00000 الخلال : الصفات م 000000
أوبة : عودة ×00000 تلاقى : لقاء الأهل و الأحباب ×00000
تهزنى : تسعدنى و تحرك أحاسيسى ذكرى : أخبار
المروءة : الشهامة × الخسة الندى : الكرم ج00000×00000
الشمائل : الصفات الكريمة م 0000 المشتاق : المحب الشديد
خليقة : خصلة ج 00000 محمودة : طيبة × 00000000
اصطفاك : اختارك مقسم الأرزاق : الله سبحانه و تعالى
حظه : نصيبه ج 00000 ذا : هذا ذاك : ذلك
مكارم : محاسن م 0000000 تدخره : تحفظه و توفره ×0000000
محصناً : محفوظاً الإملاق : الفقر الشديد ×00000000
تكتنفه : تحوطه و تصونه × 000000 تعليه : ترفعه × 000000
مطيه : وسيلة ج 00000 الإخفاق : الفشل ×00000000
لا تحسبن : لا تظنن يتوج : يكلل و يزين
ربه : صاحبه ج 000000 خلاق : نصيب من الخير
مظاهر الجمال :
البيت الأول : أسلوب مؤكد بإن و اللام و المفعول المطلق 0
و تصوير سعادة الشاعر بالأخلاق الحميدة بسعادة الغريب عند العودة و لقاء الأهل و الأحباب – وصف الأخلاق بالكريمة دليل على دقة الشاعر لأن حدد الأخلاق التى تسعده0
البيت الثانى : تصوير لسعادة الشاعر بأخبار الشهامة و الكرم بسعادة المحب الشديد - و أسلوب مؤكد بالمفعول المطلق 0
البيت الثالث : صور الخليقة بالرزق – و أسلوب مؤكد بقد 0- نتيجة لما قبله – دليل على أن صاحب الخلق الحميد مثل صاحب الرزق الكثير 0
البيت الرابع : تقسيم جميل لحظوظ الناس 0
البيت الخامس : صور العلم بالحصن – تضاد بين " المال – الإملاق "
البيت السادس : صور العلم بالكنز الذى يحاط حوله – صور الشمائل بالسور حول العلم – صور العلم بدون أخلاق بالمطية للفشل 0
البيت السابع : أسلوب نهى للنصح و الإرشاد –وأجمل من ( لا تحسب ) لأنه مؤكد بالنون – صور الأخلاق بالتاج الذى يتحلى به الإنسان 0
--------------------------------------
رسالة إلى ابنى د/ فاخر عاقل
1– ما أول شئ يحب الأب أن يفتح عين ابنه عليه ؟
1– ما أول حقيقة مهمة و أساسية يحب الأب أن يفتح عين ابنه عليها ؟
2– ما الفرق بين تطور الأزمنة السابقة و زماننا ؟
3– ما مظاهر التغيير فى الزمن ؟
4– ما هى الحقيقة البارزة التى تحول الحياة إلى ما هو أحسن ؟
5– ماذا منح الله للإنسان ؟
6- بما وصف الأب الإنسان الذى يعطل عقله و يتنازل عن حريته ؟
7– ما فائدة العقل كما حدد الأب ؟ 8- ما فائدة الحرية كما حدد الأب ؟
9– ما الأساس الذى حددة الأب لاختيار العمل ؟
10– ما الحقيقة المهمة التى من واجب الأب أن يفتح بصيرة ابنه عليها ؟
11– ما المقصود بالسر الخطير ؟ 12– ما السعادة ؟
13– مما حذر الأب ابنه ؟
14– الأخلاق ليست مجرد0000،000،000 و إنما هى 00،000،000؛000
15– الخلق الحسن فى 0000،0000،0000 0
16– بما أمر الأب ابنه ؟
17– من صميم الأخلاق الفاضلة أن يتطابق 00000،00000فى حدود 0000 و أن يتوازن 0000،0000 و أن يتعاون 0000،000 وأن تتناسق000،000
18– ما الشرط الواجب توافره لكى يستطيع الابن أن يحقق نصائح الأب ؟
19– ما سر الصحة الجيدة ؟ 20– بما نجدد قوتنا ؟
21– ما المقصود بالآلة الرائعة
22– ماذا يحدث إذا لم يمارس الجسم الرياضة ؟
23– من أمثلة الهواية النافعة 000،000 لا تنس أن تكون 000000000
24– لماذا أطال الكاتب على ابنه ؟ 25– بم دعا الكاتب لابنه ؟
26– أحسن الأب ختام الرسالة 0 وضح
27– الرسالة من فن 0000،و تتكون من 0000،000،00000 0
28- يتميز أسلوب الكاتب بـ 0000،00000،0000،0000 0
---------------------------------------
سفينة نوح ( سورة هود ) " حفظ "
قال تعالى : " و أوحى إلى نوح أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن فلا تبتئس بما كانوا يفعلون * و اصنع الفلك بأعيننا ووحينا و لا تخاطبنى فى الذين ظلموا إنهم مغرقون * و يصنع الفلك و كلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه قال إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون * فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه و يحل عليه عذاب مقيم * حتى إذا جاء أمرنا و فار التنور قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين و أهلك إلا من سبق عليه القول و من آمن و ما آمن معه إلا قليل "

المفردات :
أوحى : ألهم-أخبر و الوحى هو الإلهام لا تبتئس : لا تحزن
يفعلون : يعبدون الأصنام الفلك : السفينة – السفن
بأعيننا و وحينا : بحفظنا و رعايتنا تخاطبنى : تحدثنى ظلموا : عبدوا الأصنام (ظلموا أنفسهم ) مغرقون : هالكون × ناجون ملأ : جماعة ج ( أملاء ) سخروا : استهزأوا × احترموا
يخزيه : يهينه و يذله × يعزه يحل : ينزل مقيم : دائم × منقطع جاء أمرنا :نزل العذاب (وعدنا بالطوفان) فارالتنور : نبع الماء من الأرض من شدة الغليان ج " تنانير "
التنور : الفرن الذى يخبز فيه من كل زوحين : من كل صنف ذكر و انثى
إلا من سبق عليه القول : زوجته و ابنه "كنعان"

مظاهر الجمال :
أوحى : فعل مبنى للمجهول للعلم بالفاعل و هو الله 0
لن يؤمن 00إلاـــ ما آمن 00إلا قليل : أسلوب قصر يفيد التوكيد و التخصيص 0
لا تبتئس : أسلوب نهى للنصح و الإرشاد 0
اصنع - احمل: أسلوب أمر للنصح و الإرشاد 0
بأعيننا و وحينا : دليل على حفظ الله و رعايته 0 لا تخاطبنى : نهى للتحذير
إنهم مغرقون – إنا نسخر – أنه : أسلوب مؤكد بإن 0
كلما : أداة شرط تفيد تكرار فعل السخرية 0
عذاب يخزيه : دليل على شدة العذاب و ما فيه من ذل و مهانة 0
عذاب مقيم : دليل على خلود العذاب و استمراره 0 حتى : تفيد الغاية و الهدف
الفعل المضارع يفيد التجدد و الاستمرار و استحضار الصورة 0

قال تعالى :
" و قال اركبوا فيها بسم الله مجراها و مرساها إن ربى لغفور رحيم * و هى تجرى بهم فى موج كالجبال و نادى نوح ابنه و كان فى معزل يا بنى اركب معنا و لا تكن مع الكافرين "

المفردات :
بسم الله : على بركة الله مجراها : سير السفينة فى الماء ج(مجارى)
مرساها : مكان وقوف السفينة ج ( مراسى ) معزل : معزول بعيداً ×(مجتمع)
مظاهر الجمال :
اركبوا ــ اركب : أمر للنصح و الإرشاد
بسم الله : دليل على ضرورة الاستعانة بالله فى كل الأمور 0
مجراها ــ مرساها : تضاد يوضح المعنى و يؤكده 0
إن ربى لغفور رحيم : أسلوب مؤكد بإن و اللام 0
غفور رحيم : صيغة مبالغة تدل على كثرة المغفرة وكثرة الرحمة 0
موج كالجبال : تشبيه للموج بالجبال – يدل على ارتفاع الموج 0
يا بنى : أسلوب نداء للتنبيه و الإشفاق و هى أجمل من "يا ابنى " لأنها تدل على الحب و الحنان و العطف 0 لا تكن : أسلوب نهى للتحذير 0
إن : أداة شرط للشك × إذا : أداة شرط لليقين
معلومات عامة
سيدنا نوح هو أول الرسل - كان قوم نوح يعبدون الأصنام (ود – سواع – يغوث – يعوق – نسرا ) و هؤلاء كانوا رجالاً صالحين و ماتوا و أراد قومهم تكريمهم فعملوا تلك التماثيل وبمرور السنين و تعاقب الأجيال نسى الناس أصل التماثيل فوسوس لهم الشيطان أنها آلهتهم و آلهة آبائهم و يجب أن يعبدوها حتى ترضى عنهم و تباركهم – عاش سيدنا نوح 950 سنة – كان سيدنا نوح يعمل نجاراً –سخر منه قومه لأنه بنى السفينة وسط الصحراء – سفينة نوح كانت ثلاثة أدوار ، الأعلى للطيور و الأوسط للمؤمنين و الأسفل للحيوانات – فور التنور علامة على بداية الطوفان و ركوب نوح و من معه السفينة -
----------------------------------------
سمكة تنصح أبناءها دراسة للشاعر : إبراهيم العرب
1 – نصائح الآبـــــــــاء للأبنـــــــاء مثــــل دواء مبـــرئ للــــداء
2 – قد أخذت سمكــــة كبيــــــــــــرة تنصـــح أولاداً لهــا صغيــرة
3 – قالت : بناتــى كن وسط النهــــر واسبحــن ، لا تجئـن نحو البر
4 – و كان هذا القــــول فى الشتـــاء و الماء يهمـى مــن فم السماء
5 – و عـــم هــذا المــاء كــل الأرض منتشــراً فـى طولها و العرض
6 – و عند ذاك فارق النـهر السمـــك و عــام فيمــا حوله من البرك
7 – حتــــــى إذا ما قلـــــت الميــــــاه و رجـــع النهـــر إلــى مجـراه
8 – لم تستطـــع أن ترجـــــع الأسماك و عــم فيهـــا الويـل و الهلاك
9 – و هالـــك من ســـار فـــى هـــواه مخالفــــــاً فـــى سيــــره أبــاه
المفردات :
مبرئ : شاف × ممرض داء : مرض ج أدواء أخذت : بدأت البر : الشاطئ ج البرور يهمى : ينزل بغزارة عم : غطى و انتشر فارق : غادر و ترك البرك : مستنقع الماء مجراه : مكان جريانه الويل : العذاب الهلاك : الفناء و الموت × النجاة
هواه : حبه و رغبته و ميوله ج أهواء سيره : مشيه
مظاهر الجمال :
نصائح مثل دواء : تشبيه نصائح الآباء للأبناء بالدواءالشافى 0
قد أخذت سمكة تنصح أولاداً : أسلوب مؤكد بقد و تصوير للسمكة بأم تنصح أولادها
( كبيرة × صغيرة ) ( طولها × عرضها ) : تضاد يوضح المعنى و يؤكده
قالت بناتى : تصوير السمكة بأم تحدث بناتها0
( كن – اسبحن – لا تجئن ) : أمران و نهى للنصح و الإرشاد 0
فم السماء : تصوير للسماء بإنسان له فم 0
عم الويل و الهلاك : تصوير الويل و الهلاك أشياء مادية تنتشر و العطف للتوكيد 0
هالك من سار فى هواه : حكمة
مخالفاً فى سيره أباه : أسلوب قصر للتوكيد و التخصيص 0
اعتمد الشاعر على موسيقى الكلمات مثل:
( دواء – داء ) ( الشتاء – السماء ) 0
---------------------------------------
وادى الكنانة الشاعر /محمد الهراوى دراسة
1 – دعت مصر فلبينا كرامــــــــــاً و مصر لنا فلا ندع الزمامـــــــا
2 – قياماً تحت رايتها قيامـــــــــــاً أمامكم العلا ، فامضوا أمامـــــا
3 – هناك المجد يدعوكم فهبـــــوا و ليس يروعكم فى المجد خطب
4 – لعمر المجد ما فى المجد صعب تردى الذل من يخشى الحمامـا
5 – لنا ذكر مع الماضى مجيــــــــد لنا أمل يجــــــد بنـــا بعيــــــــد
المفردات :
دعت : نادت لبينا : أجبنا كراماً : م " كريم "
ندع : نترك الزماما : الخيط – الحبل "المسئولية"
قياماً : نهوضاً أمامكم العلا : اطلبوا الرفعة و الشرف
امضوا : تقدموا هبوا : استيقظوا يروعكم : يخيفكم
خطب : أمر شديد لعمر : قسم تردى : لبس
الذل : الهوان يخشى : يخاف الحِمام : الموت
ذِكر : سيرة مجيد : عظيم يجد : يدفعنا
مواطن الجمال : دعت مصر فلبينا : صورالشاعر مصر أم تنادى أبناءها- الفاء تدل على سرعة الاستجابة 0 ـــــــــــــــــ لا ندع الزماما : أسلوب نفى يدل علي الحرص على مستقبل مصر و صور المسئولية بالزمام 0 هناك موسيقى بين كراما و الزماما
قياما : أسلوب أمر للنصح والإرشاد و تكرارها للتوكيد 0
تحت رايتها : تعبير يدل على الانتماء للوطن 0
أمامكم العلا – لنا ذكر – لنا أمل : أسلوب قصر للتوكيد و التخصيص – صور العلا شئ مادى أمامهم 0 ــــــ امضوا – هبوا : أسلوب أمر للنصح والإرشاد 0
هناك المجد : صور المجد بمكان بعيد – أسلوب قصر للتوكيد و التخصيص 0
المجد يدعوكم : صور المجد إنسان يدعو0ـــــــــــ ليس يروعكم فى المجد خطب : صور الشاعر الخطب بحيوان يخيف الناس – أسلوب نفى يفيد بث الطمأنينة0
لعمر المجد : أسلوب قسم يدل على أهمية و عظمة المجد 0
تردى الذل : صور الذل بالملابس 0
يخشى الحمام : صور الحمام حيوان مفترس يخشاه الناس 0
ذكر مجيد : وصف يدل على عظمة الذكريات 0
6 – كذلك مثلما سدنا نســـــود نرفع فوق هام النجم هامـــا
7 – فيا وادى الكنانة لن تزولا و فيك النيل يجرى سلسبيــلا
8 - يطوف بمائه عرضاً و طولاً و يبسط فيضه عاماً فعامـــــا
9 – بساطك سندس و ثراك تبر و جوك مشرق و شذاك عطر
10 – و نهرك كوثر و بنوك غر أبوا فى الله و الوطن انقساما
المفردات :
سدنا : أصبحنا سادة العالم هام : رأس م" هامة "
الكنانة:جعبة السهام و المراد ( مصر لأنها أرض السلاح ) ج ( كنائن )
سلسبيلا : ماء عذب ج ( سلاسب – سلاسيب )
يطوف : يدور فيضه : فيضانه
بساطك : فراشك و المراد أرضك الخضراء ج (بسط )
سندس : حرير أخضر ثراك : ترابك تبر : ذهب
شذاك : رائحتك كوثر : نهر فى الجنة ماؤه عذب
بنوك غر : أبناؤك مشهورين بالأفعال الكريمة م ( أغر ) أبوا : رفضوا
مظاهر الجمال :
هام النجم : صور النجم إنسان له رأس 0
سدنا نسود : تعبير يدل على عظمة المصريين فى الماضى و الحاضر 0
يا وادى الكنانة : أسلوب نداء للتعظيم و صور الوادى إنسان ينادى عليه و صورمصر بجعبة السهام 0
فيك النيل يجرى سلسبيلا : أسلوب قصر للتوكيد و التخصيص و يدل على الثقافة الدينية – و صور النيل إنسان يجرى 0
يطوف بمائه : صور النيل إنسان يطوف 0
عرضاً و طولاً : تضاد يوضح المعنى و يؤكده 0
عاماً فعاما : تعبير يدل على استمرار الفيضان 0
بساطك سندس : صور أرض مصر الخضراء بالسندس ( ثقافة دينية ) 0
ثراك تبر : صور تراب مصر بالذهب 0
نهرك كوثر : صور نهر النيل فى عذوبته بعذوبة نهر الكوثر فى الجنة 0
استخدام كاف الخطاب لاستحضار الصورة 0
---------------------------------------
مع تحيات ا / شريف فاضل

وتحياتى
ا / عبدالناصر احمد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saza.yoo7.com
 
بنك اسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بنك اسئلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة صفية زغلول الاعدادية بنات  :: منتدى المواد :: الصف الثالث الاعدادى :: لغه عربية-
انتقل الى: