مدرسة صفية زغلول الاعدادية بنات
أهلا ومرحبا بكم فى منتدياتنا
مدرسة صفية زغلول الاعدادية بنات
أهلا ومرحبا بكم فى منتدياتنا
مدرسة صفية زغلول الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمى تربوى يخدم العملية التعليمية والمدرسة والطلبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بنك اسئلة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdelnaser
المدير التنفيذى
abdelnaser


عدد المساهمات : 204
نقاط : 2590
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 58

بنك اسئلة  Empty
مُساهمةموضوع: بنك اسئلة    بنك اسئلة  Emptyالسبت مارس 16, 2013 8:35 pm

التعاون
------
التعاون
1- يقال: كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمورة
2 – فنضب النبع و مات الزرع و غلب الحزن و سال الدمع
3 – فقالت الشيوخ للشبان الأمر سهل و هو في الإمكان
4 – نقيم سداًفيه نحفظ المطر و منه نروي زرعنا على قدر
5 – فاستحسنوا مقالهم جميعاً و نهضوا لشغلهم سريعاً
6 – فأينعت حقولهم بالكد و غرد الشلال فوق السد

المفردات :
معمورة : مسكونة × مهجورة مغمورة : مملؤة × خالية نضب : جف × فاض
النبع : مصدر الماء غلب : ساد سال : تدفق
نحفظ : نصون × نضيع نروي : نسقي × نعطش قدر : المقدار المناسب
مقالهم : كلامهم شغلهم : عملهم أينعت : طابت × ذبلت
الكد : التعب × الراحة غرد : غنى × بكى

مظاهر الجمال :
"معمورة – مغمورة " بينهما جناس له جرس موسيقي له أثر جميل على الأذن
" بالغنى مغمورة " صور الغنى ماء يملأ القرية
نضب النبع – مات الزرع : الجملة الثانية نتيجة للأولى

--------------------------------------------
العدل أساس الملك


6 - أمنت لمّا أقمت العدل بينهــم فنمت نوم قرير العين هانيهـا
7- يا رافعاً راية الشوري و حارسها جزاك ربك خيراًعن محبيهـــا
8- رأى الجماعة لا تشقي البلاد به رغم الخلاف و رأي الفرد يشقيها

المفردات :
أمنت : اطمئننت ×خفت أقمت العدل : حكمت بالعدل
قرير العين : مرتاح البال هانيها : سعيداً
الشوري : التشاور جزاك : أعطاك الثواب
تشقي : تتعب × تسعد

مظاهر الجمال :
1- أقمت العدل : صور العدل بناء يقام
2- يا رافعاً راية الشوري : أسلوب نداء للتعظيم و صور الشوري بالراية
3- جزاك ربك خيراً : أسلوب دعاء لعمر بن الخطاب
4- رأي الجماعة لا تشقى البلاد به : تعبير يدل علي أهمية التشاور
5- رأى الفرد يشقيها : تعبير يبين خطورة الإنفراد بالرأي لأن فيه شقاء للمجتمع
-------------------------------------
أمة العرب
1 – بنى العروبة إن الله يجمعنا فلا يفرقنا في الأرض إنسان
2 – لنا بها وطن حر نلوذ به إذا تناءت مسافات و أوطان
3 – وغدا الصليب هلالاً فى توحدنا و جمع القوم إنجيل و قرآن
4 – و لم نبال فروقاً شتتت أمماً عدنان غسان أو غسان عدنان
5 – أواصر الدم و التاريخ تمعنا و كلنا فى رحاب الشرق إخوان
6 – مجد على الدهر مذ كانت أوائله و دولة لبنى الفصحى و سلطان

المفردات
نلوذ به : نلجأ إليه تناءت : بعدت
غدا : أصبح الصليب : ج (صلبان )
الهلال : ج ( أهلة ) لم نبال : لم نهتم
شتتت : فرقت عدنان : من آباء العرب
غسان : أبو العرب الغساسنة و يدينون المسيحية
أواصر : روابط م ( آصرة ) - مجد : شرف و رفعة ج ( أمجاد )
رحاب : م " رحبة " الأرض الواسعة
بنى الفصحى : أهل اللغة العربية سلطان : قوة " سلاطين "
مواطن الجمال
بنى العروبة : أسلوب نداء للتعظيم وصور العروبة أماً لها أبناء و حذف أداة النداء للقرب و المحبة
إن الله : أسلوب مؤكد بإن إنسان : نكرة للتقليل و التحقير
يجمعنا ويفرقنا : تضاد يوضح المعني و يؤكده
غدا الصليب هلالاً: تعبير يدل على الترابط بين المسلمين و المسيحين
جمع القوم إنجيل و قرآن : صور الإنجيل و القرآن رجلين يجمعان الناس
عدنان غسان : تعبير يوحي بالترابط بين أبناء الأمة العربية
كلنا : تفيد العموم
-------------------------------------------
تواضع سيدنا عمر
1- و راع صاحب كسري أن رأي عمراً بين الرعية عطلا و هو راعيها
2- و عهده بملوك الفرس أن لها سوراً من الجند و الأحراس يحميها
3- رآه مستغرقاً في نومه فرأي فيه الجلالة في أسمي معانيها
4- فوق الثري تحت ظل الدوح مشتملا ببردة كاد طول العهد يبليها
5- فهان في عينه ما كان يكبره من الأكاسر و الدنيا بأيديها
المفردات :
راع : أدهش كسري : ملك الفرس ج " أكاسر "
عطلا : خال من الزينة و الخدم ج " أعطال "
راعيها : ولي أمرها ج " رعاة " عهده : معرفته ج " عهود "
سور : كل ما يحيط بالشئ ج " أسوار "
الجند : الجنود و العسكر الأحراس : من يحرسون م " حارس"
مستغرقاً فى نومه : ينام نوماً عميقاً
الجلالة : العظمة أسمى : أعلي و أرقي
الثري : التراب ج " أثراء" الدوح : الشجر م " دوحة "
مشتملا : ملتفاً برده : ثوبه ج " برد "
العهد : الزمن ج" العهود" يبليها : يفنيها
هان : ضعف يكبره : يعظمه
مظاهر الجمال :
1- هو راعيها : صور الحاكم بالراعي
2- الرعية \ راعيها : تضاد يوضح المعني و يؤكده
3- أن لها سوراً : أسلوب مؤكد بأن
4- سوراً من الجند : صور الجند بالسور
5- بين البيت الأول و الثاني مقابلة توضح المعني
6- رأي فيه الجلالة: صور الجلالة شئ مادى يري بالعين
7- فوق – تحت \ هان – يكبره : تضاد ...........
------------------------------------------
حق الآخر قرآن كريم سورة الحجرات
قال تعالى : " إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم و اتقوا الله لعلكم ترحمون ، يأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسي أن يكونوا خيراً منهم و لا نساء من نساء عسي أن يكن خيراً منهن و لا تلمزوا أنفسكم و لا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان و من لم يتب فأولئك هم الظالمون ، يأيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم و لا تجسسوا و لا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه و اتقوا الله إن الله تواب رحيم ، يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوباً و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير "

المفردات :
اتقوا الله : خافوا الله يسخر : يهزأ × يمدح عسي : رجاء
لا تلمزوا : لا يعيب بعضكم بعضاً تنابزوا : يلقب بعضكم بلقب يكرهه
بئس الاسم الفسوق : قبح الخروج عن الدين بعد الإيمان
اجتنبوا : ابتعدوا الظن : الشك × اليقين إثم : ذنب ج آثام
لا يغتب : لا يذكر أخاه بما يكرهه و هو غائب و إن كان فيه
ذكر و أنثي : آدم و حواء أكرمكم : أفضلكم أتقاكم أكثركم تقوى لله

مظاهر الجمال :
إنما المؤمنون –إن بعض الظن – إن الله تواب – إنا خلقناكم – إن أكرمكم : أسلوب مؤكد بإن
أصلحوا – اتقوا – اجتنبوا : أسلوب أمر للنصح و الإرشاد
يأيها الذين آمنوا : أسلوب نداء للتنبيه و التكريم بئس الاسم : أسلوب ذم
لا يسخر – لا تلمزوا – لا تنابزوا – لا تجسسوا – لا يغتب : أسلوب نهى للتحذير
الفسوق – الإيمان / ذكر – أنثى : تضاد يوضح المعني ويؤكده
أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً : أسلوب استفهام للنفي و تصوير للمغتاب بمن يأكل لحم الميت
--------------------------------------------
كن بلسماً
كن بلسماً إن صار دهرك أرقماً و حلاوة إن صار غيرك علقماً
أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا أي الجزاء الغيث يبغي إن همى
من ذا يكافئ زهرة فواحة أو من يثيب البلبل المترنما ؟
عد الكرام المحسنين و قسهم بهما تجد هذين منهما أكرماً
يا صاح خذ علم المحبة عنهما إنى وجدت الحب علماً قيما
أحبب فيغدو الكوخ قصراً نيرا و ابغض فيمسي الكون سجناً مظلما
لاتطلبن محبة من جاهل المرء ليس يحب حتى يفهما

المفردات:
البلسم : الدواء الشافي الدهر الزمن ج الدهور أرقم : حية سامة خبيثة
علقم : نبات الحنظل المر تجزي : تكأفأ × تعاقب الثناء : الشكر × الجحود
الغيث : المطر ج الغيوث همى : سقط فواحة : منتشرة الرائحة الطيبة
يثيب : يكافئ المترنم : المغني × الباكي عد : احسب
قسهم : قارنهم خذ عنهما : تعلم منهما يغدو : يصبح × يمسي
نيراً : مضيئاً × مظلماً ابغض : اكره × أحبب المرء : الرجل ج رجال

مظاهر الجمال :
كن بلسما و حلاوة : أمر للنصح و الإرشاد و صور الإنسان بالبلسم و الحلاوة
أرقم : صور الدهر بالحية
عد – قسهم : أمر للنصح و الإرشاد
حلاوة – علقما / نيراً – مظلماً / أحبب – ابغض : تضاد يوضح المعني و يؤكده
أي الجزاء – من ذا يكافئ : استفهام للنفي
يكافئ زهرة – يثيب البلبل : صور الزهرة و البلبل إنسان كريم لا ينتظر المكافأة
خذ – أحبب – ابغض : أمر للنصح و الإرشاد
يا صاح : نداء للتنبيه
لا تطلبن : نهي للنصح و الإرشاد
الكوخ قصراً : صور الكوخ بالقصر في وجود الحب و بينهما تضاد
---------------------------------------
من أعمال البر
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : كل سلامى من الناس عليه صدقة ؛ كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة و تعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة ، و الكلمة الطيبة صدقة و بكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة " صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم

المفردات :
سلامى : عظام الأصابع في اليد والقدم ج" سلاميات " تعين : تساعد
تحمله عليها : تعينه في ركوبها متاعه : آثاثه و حاجاته ج " أمتعة "
تميط : تبعد الأذي : الضرر
دابته : كل ما يستخدمه الإنسان في التنقل مثل الحيوان و الدراجة و السيارة ج دواب

الشرح :
يخبرنا رسول الله صلي الله عليه و سلم أن كل يوم يمر على الإنسان فعليه أن يتصدق بصدقة تقابل كل عضو أو مفصل و قد ذكر أن لكل إنسان 360 مفصلاو تعتبر هذه الصدقات شكر لله على نعمه

مظاهر الجمال :
صدقة : نكرة للعموم و الشمول
كل يوم : تعبير يدل على استمرار الصدقات يومياً
تشبيه للعدل و التعاون و الكلمة الطيبة و الخطوة للصلاة و إماطة الأذى و كل أعمال الخير بالصدقة

يرشدنا الحديث إلي أهمية شكر الله – العدل بين الناس – التعاون – الكلمة الطيبة – المشى إلى الصلاة
---------------------------------------
نحن الكشافة

1- نحن الكشافة في الوادي جبريل الروح لنا حادى
2- يا رب بعيسي ، و الهادي و بموسى خذ بيد الوطن
3- كشافة مصر ، و صبيتها و مناة الدار ، و منيتها
4- و جمال الأرض ، و حليتها و طلائع أفراح المدن

المفردات :

حادي : الذي يغني للإبل كي تسرع ج "حداة "
الهادى : الرسول محمد خذ بيد الوطن : ساعده
صبيتها : م " صبي " منيتها : ما يتمناه الإنسان
حليتها : زينتها م " حلي " طلائع : م " طليعة "- المقدمة

مظاهر الجمال :

نحن : تفيد الفخر
يا رب : أسلوب نداء للدعاء
خذ بيد الوطن : أسلوب أمر للدعاء+ تصوير للوطن إنسان له يد
جمال الأرض و حليتها : تصوير لصبية الكشافة بزينة الأرض
------
- نبتدر الخير و نستبق ما يرضى الخالق و الخلق
6- بالنفس و خالقها نثق و نزيد وثوقا في المحن
7- نبني الأبدان و تبنينا و الهمة فى الجسم المرن
8- في الصدق نشأنا و الكرم و العفة عن مس الحرم

المفردات :
نبتدر : نسرع نستبق : نتسابق
المحن : الشدة م " محنة "
الأبدان : الأجسام م بدن - الهمة: العزم القوى ج " الهمم "
المرن : اللين نشأنا : تربينا
مس : لمس الحرم : الحرام م " الحرمة "

مظاهر الجمال :
نبتدر و نستبق الخير : العطف يفيد توكيد حب الخير
نبني الأبدان : صور الأبدان ببناء يبنى
في الصدق نشأنا : أسلوب قصر يفيد التخصيص و التوكيد
الصدق ، الكرم ، العفة : صفات تدل على حسن خلق الكشافة
------------------------------------------
نصائح
إذا ما أراد الله خيراً بعبده هداه بنور الير فى ظلمة العسر
إذا شئت أن تحيا سعيداً فلا تكن لدوداً و لا تدفع يد اللين بالقسر
و لا تحتقر ذا فاقة فلربما لقيت به شهماً يبر على المثري
فرب فقير يملأ القلب حكمة و رب غنى لايريش و لا يبري
و لا تعترف بالذل في طلب الغنى فإن الغنى فى الذل شر من الفقر
المفردات :
هداه : أرشده ×أضله اليسر : الصعوبة × العسر شئت : أردت × أبيت
لدوداً : شديد الخصومة ج : ألداء × حميم اللين : اليسر في المعاملة ×
القسر : القهر ذا فاقة : الفقير × المثري : الغنى يبر : يحسن × يسئ
لا يريش : لا يضر و لا ينفع لا يبري : لا ينفع الذل : الإهانة × الكرامة
مواطن الجمال :
نور اليسر : تصوير اليسر بالنور × ظلمة العسر : تصوير العسر بالظلمة
لا تكن – لا تحتقر – لا تعترف : أسلوب نهى للنصح و الإرشاد
" اللين – القسر " " ذا فاقة – المثري " " فقير – غني " " الغنى – الفقر " : تضاد
يد اللين : صور اللين بشخص له يد
لدود : تعبير يدل علي شدة الخصومة
يملأ القلب حكمة : صور القلب وعاء – والحكمة شئ مادي يملأ الوعاء

------------------------------------
مع تحيات ا / شريف فاضل

وتحياتى
ا / عبدالناصر احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saza.yoo7.com
reham gamal
عضو مبتدىء
عضو مبتدىء
reham gamal


عدد المساهمات : 20
نقاط : 28
تاريخ التسجيل : 21/03/2012
العمر : 27

بنك اسئلة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنك اسئلة    بنك اسئلة  Emptyالإثنين مارس 18, 2013 6:18 pm

ممكن دراسات وعلوم سنه تلاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بنك اسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بنك اسئلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة صفية زغلول الاعدادية بنات  :: منتدى المواد :: الصف الاول الاعدادى :: لغه عربية-
انتقل الى: