مدرسة صفية زغلول الاعدادية بنات
أهلا ومرحبا بكم فى منتدياتنا
مدرسة صفية زغلول الاعدادية بنات
أهلا ومرحبا بكم فى منتدياتنا
مدرسة صفية زغلول الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمى تربوى يخدم العملية التعليمية والمدرسة والطلبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صفات المدرس داخل الفصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelnaser
المدير التنفيذى
abdelnaser


عدد المساهمات : 204
نقاط : 2590
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 57

صفات المدرس داخل الفصل  Empty
مُساهمةموضوع: صفات المدرس داخل الفصل    صفات المدرس داخل الفصل  Emptyالجمعة أكتوبر 14, 2011 2:48 pm

[b]التعامل مع الطلاب :
=========
على المدرس أن يشعر طلابه دائماً بالطمأنينة والأمن

حتى يساعدهم على التركيز والانتباه, وأن يكون حليماً

في تعامله معهم, وأن يتجنب الغضب والانفعال, في كل

موقف, وأن يتجاوز عن أخطاء الطلاب الصغيرة, وغير

المقصودة, ما دامت لا تفسد بيئة التعليم, وعليه ألا

يحمل الطلاب فوق طاقتهم, وأن يمنحهم الفرص للتعبير

عن حيويتهم ونشاطهم, والمطلوب أن يقوم المدرس بدور

المرشد والموجه, لا دور المتسلط, الذي يفرض النظام

بالعقاب والعنف, لا بالإقناع والاقتناع . وينبغي أن

يدرك المدرس أن أقصر طريق لنيل احترام طلابه , إنما

يكمن في تمكنه من مادته, وقدرته على عرضها,

وإيصالها لطلابه بأفضل الأساليب.

حفظ أسماء الطلاب :
=========

من الأفضل أن تحفظ أسماء الطلاب من البداية، وأن

تتعرف إلى شخصياتهم، وتدرك خلفياتهم واهتمامات كل

منهم . احفظ أسماء طلابك؛ لتخلق نوعا من الألفة

والحيوية في الصف، ولتعطي طلابك الشعور بأنك مهتم

بهم. وتعينك معرفة الأسماء عند توجيه الأسئلة, أو

تكليف الطلاب بأعمال مختلفة, وتساعدك كذلك عند

التقويم الصفي لكل طالب في النشاط الصفي والمشاركة.

ومن أفضل الأساليب استخدام أسماء الطلاب في بعض

الأمثلة والدروس والحوارات. وهناك عدة وسائل تساعد

على حفظ أسماء الطلاب، منها ترديد المدرس لاسم

الطالب عدة مرات سراً وجهراً، ومحاولة الربط بين اسم

الطالب وملامح وجهه، أو المكان الذي يجلس فيه. ومن

ناحية أخرى، على المدرس أن يشجع طلابه على معرفة

بعضهم بعضاً، والإفادة من هذه المعرفة أثناء التدريبات

الشفهية .

بين الاحترام والخوف :
==========

يخطئ المدرس، إذا زرع الخوف في قلوب طلابه؛

فالخوف قيد يقيد عقل الإنسان وروحه ؛ إذ يصعب التعلم

في جو يخيِّم عليه الخوف والرهبة، وخشية الوقوع في

الخطأ. ولا يترتب على مثل هذا السلوك الخاطئ، إخفاق

الطلاب في الدراسة فحسب، وإنما القضاء على أشياء

جميلة، كحرية التفكير والابتكار، والقدرة على اتخاذ

القرارات، وحل المشكلات، وروح المبادرة. وهذه بذور

لا تنمو إلا في جو من الأمن والسلام والاطمئنان . وهذا

ما يسعى إلى تحقيقه المدرس الكفء الناجح.

حركة المدرس داخل الصف :
=============

لإكساب الدرس مزيداً من الحيوية، يجب أن يكون

المدرس نشيطاً، يتحرك في الصف، ويتجول بين طلابه

في حدود، وهم يؤدون الأنشطة، ليساعد من يحتاج منهم

إلى المساعدة. أما أثناء عرض الدرس، فعلى المدرس أن

يقف أمام الطلاب، ولتكن حركته في هذه الحالة بحساب،

حتى لا يشوِّش انتباه الطلاب، ويعوق تركيزهم، بكثرة

حركته، وسرعة تنقله من مكان إلى مكان آخر.

الإدارة الصحيحة داخل الصف:
=============

يسعى المدرس إلى خلق بيئة تساعد على التعلم . ومن

الأساليب التي يتبعها المدرس ما يلي : إشراك الطلاب

في المناقشة والحوار، وتبادل الرأي، ومنح الطلاب

فرصاً متكافئة، واحترام الطلاب وآرائهم وثقافاتهم،

وخلق جو من الثقة بينه وبين طلابه، وإثارة دافعية

الطلاب للتعلم، وإشاعة روح المرح في الصف، وعدم

التعالي على الطلاب، وجعل الطلاب يعتمدون على

أنفسهم. إن هذا النوع من الأساليب يهيئ الجو المناسب

للتعلم، ويحبب الطلاب في تعلّم اللغة العربية، مما يؤدي

إلى تحسين أدائهم.

تنظيم قاعة الدرس :
=========

تقوم طرائق تعليم اللغات الحديثة على التفاعل بين

الطلاب، وجعل التعلم عملاً تعاونياً، وهنا يستخدم النشاط

الثنائي (بين طالبين) أو نشاط الفريق (3 أو4 طلاب)

.وبناء على هذه النظرة، ينبغي تنظيم قاعة الدراسة،

بحيث تيسر عملية التواصل بين الطلاب فيما بينهم من

ناحية، وبين الطلاب والمدرس من ناحية أخرى .

مراقبة الطلاب أثناء الدرس :
=============

مراقبة المدرس للطلاب أثناء الدرس أمر مهم، حتى لو

تحققت البيئة التعليمية الصحيحة، لأن تعلم اللغة الأجنبية،

أمر شاق على النفس، مما يدفعها إلى الهروب من وقت

إلى آخر . كما أن الطالب تشغله أحياناً أمور الحياة، مما

يحول بينه وبين التركيز، ولئلا ينصرف الطلاب عن

متابعة الدرس، على المدرس أن يراقب الطلاب واحداً

واحداً، وباستمرار. ومما يؤسف له، أن بعض المدرسين،

يشغلون أنفسهم بأمور لا علاقة لها بالدرس، وهذا يجعل

بعض الطلاب يسرحون بعيداً، ويجعل فريقاً آخر منهم،

يلجأ إلى الهرج والمرج في الصف

مع تحياتى ا/ عبدالناصر احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saza.yoo7.com
 
صفات المدرس داخل الفصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النحو الفصل الدراسى الثانى
» ملخصات لكل دروس اللغة العربية الترم التانى داخل رابط موقع واحد
» جميع تجارب العلوم ثانية اعدادي الفصل الدراسي الأول
» مراجعة شاملة لمنهج الرياضيات للصف الأول الاعدادي الفصل الدراسى الاول
» مراجعة شاملة لمنهج الدراسات الإجتماعية أولى اعدادي الفصل الدراسى الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة صفية زغلول الاعدادية بنات  :: استراحه :: مداخلات-
انتقل الى: